احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليــوم121
mod_vvisit_counterالأمـــس158
mod_vvisit_counterالأسبوع الحالي121
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي2129
mod_vvisit_counterالشهر الحالي2927
mod_vvisit_counterالشهر الماضي8622
mod_vvisit_counterمجمـوع الزوار1506276

اليوم: 11 أبريل, 2021

أهلا بك في موقعنا

مقالات مختارة

vtem news box

دار إيليـــــــغ

يعتبر إيليغ المدينة والإمارة عاصمة تازروالت ابتداء من 1021 / 1612. حيث المركز الكبير للتجارة البرية مع الصحراء وداخل الوطن ، والتجارة البرية مع الأوربيين عن طريق المرافي المتعددة على شواطيء المنطقة . فكان لهذه المدينة أهميتها في المجال الاقتصادي  والسياسي وكذا الديني بالنظر الى ظاهرة الزوايا التي بلورت حركة التصوف الشعبي المعزز بالقيمة الروحية لسيدي أحماد  أوموسى المتوفى سنة 791/1565 . والذي بموجبه سيتأتى لأحد أحفاده ” ابوحسون السملالي ” تأسيس هذه المدينة . هذا الأخير جرب عدة مواقع قبل أن يستقر رأيه على بسيط ايليغ كمكان أليق لبناء عاصمته الجديدة.

       إن أصل كلمة إيليغ مشتق من لفظ أمازيغي ، أعرابي مشترك هو إليق الذي يقابله الفعل العربي لاق ، يليق. لذلك فأصل الكلمة نشأ في قول الأمير  ابي حسون – حسب بعض الروايات – حين رأى المكان في رحلة من الصيد فأعجب به ثم قال : إيليق ( أي يليق ) . وقد جاء على لسان المختار السوسي رحمه الله أن اسم ايليغ مشهور لمواطن متعددة من قرى سوس ،فهناك قرية في قبيلة إذاوزكري وأخرى في الفائجة أزاء تاتلت[إيليغ قديما وحديثا.محمد المختار السوسي ص 64]

. ومع مرور الزمان تغيرت الكلمة بتداولها في الألسن  الى ” إيليغ “. وبالنظر الى العلاقة بين دار اليغ وأهالي الصحراء  والتي تطورت لحد التزاوج فيما بينهم لا يفوتنا أن نذكر أن أهل الصحراء ينطقون حرف القاف مكان حرف الغين  والعكس صحيح .مثال ” المقراش” ينطقونه ب” المغراش” وكذا “القصر” ينطقونه ب ” الغصر ” وهكذا فليس من المستبعد أن يقع ذلك لكلمة إيليق التي أصبحت فيما بعد إيليغ. وقد أشار بول باسكون PAUL PASCON    في كتابه (دار ايليغ LA MAISON D’ILIGH) :     ( دخل المولى الرشيد المنطقة ليثأر لأبيه فدمر المدينة التي عرفت هروب محمد بن ابي حسون الى الصحراء حيث اوتهم قبيلة ايت اوسا التكنية) [LA MAISON D’ILIGH  – PAUL PASCON    P : 48].

عن مدونة أحمد فداح للفكر والإبداع.......


vtem news box

قبيلة تازروالت

قبيلة إيغير ملولن وقبيلة أولاد جرار، وجنوبا قبيلة إيمجاض، وتشتهر قبيلة تازروالت بتاريخها السياسي، ابتداء من القرن 17 م، فقد كانت مقرا للامارة السملالية التي تأسست في أواخر عهد الدولة السعدية، تحت قيادة أميرها أبوالحسن علي بودميعة السملالي، وعاصمتها مدينة إيليغ، ومن قبل كانت هذه القبيلة موطن جد بودميعة وهو القطب الصوفي الشيخ سيدي احمد بن موسى الجزولي السملالي، ولازالت زاويته وضريحه هناك مقصدا للزوار وخاصة في موسمه السنوي

-------------------------

ومن قرى قبيلة تازروالت

الزاويت

إيليغ

إيمجكاكن

تاشتاكت

تومانار

أكجكال

تالوست

تيوانامان

تولاك

قائمة الفيديوهات

دار إيليغ : برنامج إمنارن
مشاهدات:4280
التاريخ:24-12-2013

استفتاء

رأيك في موقع الجمعية

الحقيبة الجمعوية

 الحقيبة الجمعوية لتنظيم

و تسييـر وتدبير الجمعيــات

مجلس شباب تازروالت في لقاء توجيهي مع تلاميذ أنزي وتيغمي

 

نظم مجلس شباب تازروالت  اليوم (الجمعة 15 مارس 2013) بتنسيق مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية تحت إشراف جمعية تازروالت للتنمية والتعاون لقاءين تواصليين في التوجيه والإعلام التربوي لفائدة تلاميذ وتلميذات ثانوية محمد الجزولي التأهيلية-أنزي، وثانوية الرازي الإعدادية-تيغمي افتتاحا لأنشطته هذه السنة.

 

اللقاء الأول كان بفضاء مؤسسة محمد الجزولي بحضور التلاميذ المعنيين والهيأة الإدارية وأساتذة وفعاليات مدنية على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، إذ قدم لفيف الأساتذة مستشارو التوجيه والإعلام التربوي المكون من (عبد الله نونوس- احمد لغوال- محمد مكاوي- محمد إدسكو) عروضا قيمة تمحورت حول آفاق ما بعد البكالوريا حيث تم الوقوف على بعض المصطلحات والمفاهيم التي قد تصادف تلميذ مستوى البكالوريا وتم كذلك استعراض مختلف المؤسسات والقطاعات والأقسام التي تفتح في وجه الحاصلين على شهادة البكالوريا من مختلف التخصصات والشعب والشروط التي تسمح بولوجها.

 

اللقاء لقي استحسانا كبيرا من الجميع وخاصة الإدارة التربوية التي تجاوبت إيجابا مع مداخلات التلاميذ والتلميذات ومستشاري الإعلام والأساتذة الحاضرين لتأطير اللقاء.

أما اللقاء الثاني فاحتضنته داخلية إعدادية الرازي بتيغمي على الساعة السابعة مساء بحضور الطاقم الإداري ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ والمشرفين على دار الفتاة ودار الطالب بتيغمي المركز إضافة إلى أعضاء مجلس شباب تازروالت وجمعية تازروالت للتنمية والتعاون الراعين لهذا النشاط وطاقم الاستشارة والتوجيه سالف الذكر الذين قدموا من جديد عروضا ركزت على ما بعد السنة الثالثة ثانوي إعدادي التي تعد البوابة الأولى للولوج نحو عالم الاختيار والتخصص بين مختلف الشعب والمسارات الدراسية وعلى رأسها الشعبتين الأدبية والعلمية وما تتطلبه هاتين من كفاءات معرفية وسيكولوجية، مما دفع بالتلاميذ نحو التساؤل والاستفهام حول الكثير من المحاور التي استشكلت عليهم.

الفعاليات الحاضرة بدورها في هذا اللقاء الأخير شددت على أهمية التوجيه والإعلام التربوي في حفظ مسار التلميذ ومشروعه الشخصي وثمنت جميعها هذه المبادرة مؤكدة استعدادها التام التعامل مع المنظمين كلما سنحت لهم فرصة ذلك فيما يستقبل من الأيام مع العلم بأن جمعية آباء وأولياء التلاميذ عبرت عن ذلك صراحة بإقامتها لوجبة العشاء على شرف الحضور في الساعة التاسعة والربع ليلا.