احصائيات الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليــوم137
mod_vvisit_counterالأمـــس158
mod_vvisit_counterالأسبوع الحالي137
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي2129
mod_vvisit_counterالشهر الحالي2943
mod_vvisit_counterالشهر الماضي8622
mod_vvisit_counterمجمـوع الزوار1506292

اليوم: 11 أبريل, 2021

مقالات مختارة

vtem news box

دار إيليـــــــغ

يعتبر إيليغ المدينة والإمارة عاصمة تازروالت ابتداء من 1021 / 1612. حيث المركز الكبير للتجارة البرية مع الصحراء وداخل الوطن ، والتجارة البرية مع الأوربيين عن طريق المرافي المتعددة على شواطيء المنطقة . فكان لهذه المدينة أهميتها في المجال الاقتصادي  والسياسي وكذا الديني بالنظر الى ظاهرة الزوايا التي بلورت حركة التصوف الشعبي المعزز بالقيمة الروحية لسيدي أحماد  أوموسى المتوفى سنة 791/1565 . والذي بموجبه سيتأتى لأحد أحفاده ” ابوحسون السملالي ” تأسيس هذه المدينة . هذا الأخير جرب عدة مواقع قبل أن يستقر رأيه على بسيط ايليغ كمكان أليق لبناء عاصمته الجديدة.

       إن أصل كلمة إيليغ مشتق من لفظ أمازيغي ، أعرابي مشترك هو إليق الذي يقابله الفعل العربي لاق ، يليق. لذلك فأصل الكلمة نشأ في قول الأمير  ابي حسون – حسب بعض الروايات – حين رأى المكان في رحلة من الصيد فأعجب به ثم قال : إيليق ( أي يليق ) . وقد جاء على لسان المختار السوسي رحمه الله أن اسم ايليغ مشهور لمواطن متعددة من قرى سوس ،فهناك قرية في قبيلة إذاوزكري وأخرى في الفائجة أزاء تاتلت[إيليغ قديما وحديثا.محمد المختار السوسي ص 64]

. ومع مرور الزمان تغيرت الكلمة بتداولها في الألسن  الى ” إيليغ “. وبالنظر الى العلاقة بين دار اليغ وأهالي الصحراء  والتي تطورت لحد التزاوج فيما بينهم لا يفوتنا أن نذكر أن أهل الصحراء ينطقون حرف القاف مكان حرف الغين  والعكس صحيح .مثال ” المقراش” ينطقونه ب” المغراش” وكذا “القصر” ينطقونه ب ” الغصر ” وهكذا فليس من المستبعد أن يقع ذلك لكلمة إيليق التي أصبحت فيما بعد إيليغ. وقد أشار بول باسكون PAUL PASCON    في كتابه (دار ايليغ LA MAISON D’ILIGH) :     ( دخل المولى الرشيد المنطقة ليثأر لأبيه فدمر المدينة التي عرفت هروب محمد بن ابي حسون الى الصحراء حيث اوتهم قبيلة ايت اوسا التكنية) [LA MAISON D’ILIGH  – PAUL PASCON    P : 48].

عن مدونة أحمد فداح للفكر والإبداع.......


vtem news box

قبيلة تازروالت

قبيلة إيغير ملولن وقبيلة أولاد جرار، وجنوبا قبيلة إيمجاض، وتشتهر قبيلة تازروالت بتاريخها السياسي، ابتداء من القرن 17 م، فقد كانت مقرا للامارة السملالية التي تأسست في أواخر عهد الدولة السعدية، تحت قيادة أميرها أبوالحسن علي بودميعة السملالي، وعاصمتها مدينة إيليغ، ومن قبل كانت هذه القبيلة موطن جد بودميعة وهو القطب الصوفي الشيخ سيدي احمد بن موسى الجزولي السملالي، ولازالت زاويته وضريحه هناك مقصدا للزوار وخاصة في موسمه السنوي

-------------------------

ومن قرى قبيلة تازروالت

الزاويت

إيليغ

إيمجكاكن

تاشتاكت

تومانار

أكجكال

تالوست

تيوانامان

تولاك

قائمة الفيديوهات

دار إيليغ : برنامج إمنارن
مشاهدات:4280
التاريخ:24-12-2013

استفتاء

رأيك في موقع الجمعية

الحقيبة الجمعوية

 الحقيبة الجمعوية لتنظيم

و تسييـر وتدبير الجمعيــات

امجكاكن:إسدال الستار على النسخة الخامسة من المهرجان الثقافي الفني والرياضي بدوار إمجكاكن

 

أسدل الستار يوم السبت الماضي على فعاليات المهرجان الثقافي الفني والرياضي في نسخته الخامسة بدوار إمجكاكن تحت شعار " الشباب هو الأمل  و المستقبل" بدوار إمجكاكن جماعة تازروالت سيدي أحمد أو موسى.و المنظم من طرف جمعية إمجكاكن للتنميـة و للتعـاون للفلاحـة و المحافظــــــة على البيئـــــــــــة بتنسيق مع اللجنة الثقافية والفنية والرياضية.

هذا الملتقى الثقافي والرياضي الذي استمر مابين 06 و07 فبراير عرف تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية؛ ورشات ( ورشة الرسم،أولمبياد تيفيناغ......)، سباق العدو الريفي؛ عروض مسرحية ؛أقوال أمازيغية، سكيتشات.الحدث الذي تميزت به هذه النسخة هو تنظيم مسابقة تجويد القرآن الكريم بمشاركة تلاميذ الدوار وبتأطير  من أساتذة لهم كفاءة عالية في قواعد التجويد والنحو..

 وقد تم افتتاح هذا المهرجان بتنظيم حملة تطوعية للنظافة بالدوار (الجمعة الموافق ل 06/02/2015) شملت كل المناطق و خصوصا النقط السوداء  ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا إلى حدود الساعة الثانية بعد الزوال.من أجل محاربة جميع أشكال التلوث بالمنطقة، و تحسيس الساكنة المحلية بأهمية النظافة، و محاربة المناطق السوداء بالدوار، و تنمية روح التعاون و التطوع في صفوفهم.

    اليوم الثاني و الختامي (السبت) تميز بتنظيم سباق العدو الريفي لمختلف الفئات العمرية(الفئات الصغرى-الفئات النسوية-الفئات الكبرى) بساحة إنرورا  حضره جمهور غفير أتى من مختلف المناطق المجاورة للدوار لمتابعة أطوار هذه التظاهرة ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال،تخلل السباق أنشطة ترفيهية متميزة لقيت استحسانا كبيرا من لدن الحاضرين، إضافة إلى توزيع شواهد تقديرية على الفائزين في مختلف المسابقات المبرمجة في المهرجان.

الحفل الختامي لهذه الدورة تميز بتقديم لوحات فلكلورية ورقصات متنوعة ،مسرحيات، سكيتشات، تمديازين...(أنظر البرنامج). إضافة إلى عروض موسيقية متميزة أبدع فيها الشباب المجكاكي  وأطربوا كل الحاضرين الذين تجاوبوا مع مختلف فقرات الأمسية الختامية المبرمجة، معربين عن سعادة الإحتفال بهذا العرس الفني المتميز.

اختتم الحفل بالدعاء الصالح لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالنصر والتمكين ولباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة.على أمل تنظيم الملتقيات المقبلة على وجه أفضل.